Friday, April 17, 2015

تحليل موجز للحلقة الأولى من المناظرة الكبرى ◘

تحليل موجز للحلقة الأولى من المناظرة الكبرى ◘
اليوم : الخميس.
التاريخ : 16 أبريل 2015.
البرنامج : ‫#‏ممكن‬ - لـ ‫#‏خيرى_رمضان‬
هاشتاج : ‫#‏الأزهرى_بحيرى_الجفرى‬
موضوع الحلقة : مناقشة أفكار ‫#‏إسلام_بحيرى‬ من حيث الشكل و بعض المضمون.
الحضور : ‫#‏أسامة_الأزهرى‬ ‫#‏على_الجفرى‬


الجزء الأول : https://www.youtube.com/watch?v=gf52V_uQPPU
الجزء الثانى : https://www.youtube.com/watch?v=mwM9Z0CXy1c
الجزء الثالث : https://www.youtube.com/watch?v=NKV2m_74WFA
اليوم . . فقط . . .
و بعد أن أصبح اللقاء قاب قوسين أو أدنى . . .
أعلن كل من . . #أسامة_الأزهرى و #على_الجفرى أنهما يتفقان مع #إسلام_بحيرى فى غالبية ما ذهب إليه . . . . !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
و لماذا الآن بالذات ؟؟؟
و لماذا لم يكن هذا الإعلان . . منذ بدء العدوان الثلاثى الإخوانجى - السلفى - الأزهرى المشترك على إسلام بحيرى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شئ مذهل . . و غريب . . . لكن لا مانع . .
الأهم . . أننا نعرف . . يقيناً . . أن ‫#‏منهج‬ إسلام بحيرى سينتصر حتماً فى النهاية
ليس غروراً و لا ثقة . . فيه أو فينا . .
لكن لأنه المنهج العقلانى الوحيد الذى وجد الحل و المفتاح السحرى . . لإخراج الإسلام من الجب العميق الذى ألقته فيه . . ‫#‏كتب_التراث‬ . . . إلى حيث نور الكون . .
و رحابة العالم . . و رحمة الله . . و غاياته و أهدافه و مراميه . .
◘ ملخص للحلقة :
بدأت الحلقة بتوضيح من #خيرى_رمضان لسبب غياب ‫#‏إٍسلام_بحيرى‬ عن الحضور و أوضح أنه تمت عدة اتصالات . . انتهت بطلب إسلام تأجيل اللقاء للغد (اليوم الجمعة) . . لظروف عودته من الخارج . .
و أنه عرض الأمر على كل من #على_الجفرى و #أسامة_الأزهرى . . وأنهما وافقا . .
وأن الحلقة التى سيكون فيها اللقاء و المناظرة وجها . . لوجهين . . الليلة‫#‏الجمعة‬ 17 أبريل 2015 فى نفس الموعد . العاشرة ليلاً . . على نفس القناة و البرنامج بالطبع . .!!
ثم بدأ عرض أفكار إسلام بحيرى . . التى يعترض عليها الطرف الذى سيواجه إسلام . .
والرد عليها و تبيان أسباب اعتراضهما عليها . .
ثم بيان و عرض . . أسس أفكار إسلام بحيرى . .
و هنا حدث ارتباك بعض الشئ بين الإثنين . . الأزهرى و الجفرى . .
حيث أن الأزهرى صرح تصريحين عكس بعضهما البعض . . !!!
فأعلن "الأزهرى" أن "بحيرى" لم يأت بجديد على الإطلاق . . وأن غالبية أفكاره أو كلها موجودة فى كتاب الهداية !!!
ثم عاد وأكد أنه فتح موضوعات جديدة لم يسبقه إليها أحد !!!!
فى تناقض واضح بين المقولتين !!!
فلحقه "الجفرى" ، مستدركاً و منقذاً . . فائلاً أنه ربما يقول قائلٌ إن الأزهرى يقول كلاماً و عكسه . . !!!
هذا ما يبدو على السطح
لكن بالفعل الأستاذ إسلام . . لم يأت بجديد . . لأن كل ما طرحه تم طرحه مرات عديدة فى سنوات كثيرة . .
و لكن أتى بجديد و لم يسبقه إليه أحد . . !! فى الأدوات !! التى تعبر عن العصر !!
ولأنه كاتب و صحفى . . فهو متمكن فى التعامل مع الإعلام !!
فاستدرك خيرى رمضان قائلاً :
إسلام بحيرى . . ليس صحفياً ، و لكنه يكتب فى الصحف . .
ثم انتقلت الحلقة إلى بعض تفاصيل فى انتقاد ألفاظ #إسلام_بحيرى الموجهة إلى من يسميانهم بـ ‫#‏الأئمة‬ . . و رفضا رفضاً قاطعاً طريقة إسلام بحيرى فى توجيه الشتائم إليهم
و تم عرض فيديو مجمع فيه لقطات مجمعة لإسلام بحيرى ظهر فيها هجومه الحاد على أئمة القتل و الإرهاب و الدم . . . و اتهمهم بأنهم السبب فى كلما نحن فيه - و معه كل الحق كما نرى و نقتنع - ثم كانت هناك لفتة محترمة جداً للجفرى حيث لفت نظرخيرى رمضان إلى أن الفيديو احتوى على عنوان (تطاول على الخلفاء الراشدين) . .
فرد الجفرى بأنه لم يتطاولعلى الخلفاء الراشدين الأوائل الكبار
لكنه تطاول على الصحابة الذين تلونهم . . .وأتوا بعدهم . .
المهم
انتقلت الجلقة بعد ذلك إلى اتصال هاتفى من البرنامج بالدكتور المحترم‫#‏سعد_الدين_هلالى‬ أستاذ الفقه المقارن و رئيس هذا القسم بجامعة الأزهر
و هاجم فيها كثيراً . . الأزهر . . و طريقته فى الكهنوت . . و الاستبداد و السيطرة و الجمود . . و أعلن تضامنه مع إسلام بحيرى و اتفاقه معه تماماً فى بعض ماذهب إليه . .
و اختلافه معه فى طريقة هجومه على الآئمة . . !! و أوضح أنه حتى لو كان هناك من أخطأ من الفقهاء أو الأئمة . . فى أمور . . فإنهم قد أصابوا فى أخرى ، و بالتالى لا يصح هدم (كل) عملهم . . لأنهم بشر . .
ثم هاجم أسامة الأزهرى فى نقاط عدة . . و صحح له عدة نقاط . .
و اتفق معه فى نقاط . .
لكن كانت محصلة اتصال سعد هلالى :
1- الاتفاق مع إسلام بحيرى . . فى غالبية ماذهب إليه . .
2- الهجوم الساحق على الأزهر و تجمده ضد متطلبات العصر.
3- رفضه التام لما يسمى بإجماع العلماء وأن إجماعهم ليس يقرآن و لا هم أنبياء و رفض اعتباره حجة فى ترجيح أى مسألة.
4- إظهاره لجوانب سلبية عديدة داخل مناهج الفكر فى الأزهر و خلل كبير بسبب احتقارهم لبعض آراء لبعض فقهاء . . تفتح باب رحمة للناس فى أمورالدين.
5- إعلانه أن الأزهر لم يتطور منذ 1961.
6- طالب برفض فكر التكفير و المنع و الإقصاء و دوام التواصل مع إسلام و غيره ممن يقدمون فكراً جديداً.
ثم بعد انتهاء الاتصال ، سأل خيرى رمضان أسامة الأزهرى سؤالاً يدور حول تساؤلات كثيرة وردت إليه من تويتر . . عن :
إذا كنتم تعلنون دائماً أن من كتب هذه الكتب التراثية . . هى لبشر
و هم غير مقدسون . .
وأنهم بالتأكيد يخضعون للنقد
وأنهم بالتأكيد يخطئون . .
لماذا لا يعلنون هذا وأن فلاناً أخطأ . . وأن الفقيه الفلانى جانبه الصواب . . ببساطة ؟؟
و عندها . . أسقط فى يد الأزهرى . .
لأنه لو أقر بما يقوله خيرى . . فهو يتطابق مع إسلام بحيرى . .
و لو رفض . . سيناقض نفسه مرة أخرى . . !!
فظل يلف . . و يدور . . و يحكى . . و يروى . . و يعيد و يزيد
حتى أن خيرى رمضان قالهاله صراحة : أنه لن يترك هذه النقطة بدون رد واضح منه عليها . . !!
فماكان منه إلاأن زاد فى اللف و الدوران . . و الصعود . . و الهبوط . . و الكلام . . بدون أن يصللبيت القصيد . !!و هذا ماكنت اتوقعه شخصياً و أعرفه معرفة اليقين
و هو نفس ماقاله إسلام بحيرى فى حلقاته . .
إن الأزهريين مستحيل أن ينتقدوا علناً أو يعلنوا أن فقيهاً ممن جاء فى كتب تراثهم . . مخطىء . . مستحيل يفعلواهذا . .
هم فقط يطنطنون بشعارات رنانة ترضى الناس من نوعية (البخارى بشر و مش فوق النقد - أو الفقهاء بشر و طبعاً يخطئون - أو أن الفقهاء يخضعون للنقد ) . .
لكن عند أول مواجهة معهم فى هذا الموضوع . .يهربون و يلفون و يدورون و لا يتهمون أحدهم مباشرة بأنه مخطىء !!!
يقولون دائماً مالا يفعلون . .
و هنا . .
تدخل الجفرى مرة أخرى لينقذ الأزهرى . .
لكن تدخله هذه المرة ، ، لم ينقذ الأزهرى ، بل سحب الجفرى مه الأزهرى إلى أسفل !!
كيف ؟؟
أعلن الجفرى ، و فى لعبة أشبه بألاعيب الحواة . . أنه يرفض مسمى (التراث) !!!
وأنه غير مرتاج إليه . . !!
وأنه شئ هلامى . . و ليس له ملامح !!!!!!!!!!!!
و هذه كانت مقدمة منه . . للوصول إلى التقديس الذى دوماً يسبغونه على أئمتهم الذين يسمونهم شيوخ و علماء !!!
حيث أعلن أننا كمسلمين . . لدينا موروث . .!! آل يعنى فرقت !!!
المهم
قال إننا لدينا موروث . .
هذا الموروث هو . . قرآن . . و سنة
و ليس من حق أى مسلم . . أن ينتقد أى شئ داخلهذه المنظومة الموروثة . .
لكنه من الممكن أن يستشكل !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ولكن من حق الكافر . . أن ينتقد . . لكن المسلم مش من حقه !!!
و هنا . . كشف الجفرى عن تطابق رأيه و فكره ومنهجه مع منهج الأزهر العقيم السقيم القديم . . مع فكر و منهج أسامة الأزهرى . . فى تقديس التراث . . الذى أسماه ‫#‏الموروث‬ بمنتهى الخبث وأدخل مع هذا التراث . . البشرى . . . القرآن الإلهى . . و جعلهما حزمة واحدة . . ليضفى على كتبهم البشرية الممتلئة بالخرافات والأكاذيب . .
قدسية القرآن . .
فحينما يكون الموروث هو عبارة عن (قرآن و سنة) . . معاً . . إذن نقد أى مسلم لكلمة الموروث بالمعنى السابق . . يخرجه من الإسلام . . و بكده نكون لفينا لفينا . . و رجعنا تانى . . للتكفير . . بس عن طريق رأس الرجاء الصالح . . !!!!!!!!!!
و خرج من السؤال بدون الإجابة عليه . . بل وأثبت من حث أراد النفى . .
تحجرهم . . الفكرى العميق . . و رفضهم التام لمجرد مناقشة أن هناك فلاناً من فقهائهم قد أخطأ . و الإعلان عن ذلك . . !!
إذن . . هذه كانت خلاصة الحلقة . .
وأعتقد أن الله يحب #إسلام_بحيرى . . لأنه طبقاً لظروفه و عدم قدرته على الحضور . .
قد تعرف على مكنون و عميق نوايا الشخصين اللذين سيواجههما الليلة
و عرف و تأكد مماقاله كثيراً ومراراً و تكراراً من أن الأزهر أو أى من الدارسين فيه . . و لا زالوا يحظون برضا القادة فيه ، ، ، مستحييييييل أن يخرج على فكرهم و منهجهم . .
الخلاصة :
اتضح مما دار فى هذه الحلقة . .
إن ممثلى الأزهر المتخفيين فى نفسيهما و كأنهما ليسا مندوبين رسميين منه . .
سيركزون فى قصفهم إسلام بحيرى . . على كلماته اللاذعة الحادة
و سيهاجمونه فى هذه النقطة متخيلين أنها نقطة الضعف القاتلة لديه . .
و هذا اتضح تماماً فى هذه الحلقة
فحتى بدون حصور إسلام بحيرى . . و بمجرد حضورمحبيه على تويتر و فيسبوك
تحركت أسئلة ، و وجهها خيرى رمضان إليهما . . و اتضح عدم قدرتهما على الرد على الإطلاق . . و عدم نيتهما الرد أصلاً . .
وأنهما عند التطرق لأى قضية من حيث المضمون و الموضوع . . سيلفون و يدورون و يحاورون و يناورون . . و يتهمون كل من ينتقد اى شئ . . بأنه لا يعرف العلم الذى عن طريقه يفهم هذه الأحاديث أو الموضوعات !!!
و بالتالى فحضور إسلام بحيرى الليلة . .
كفيلبالإجهاز عليهمامعاً تماماً . . فى حالة واحدة فقط . .
لو فوّت عليهما الفرصة فى التركيز على ألفاظه الحادة السابقة . . كما ظهر فى الفيديو المجهز له . .
و ركز بقوة و إصرار و هدوء . . على عرض كل تناقضات هذه الكتب علناً عليهما و طالبهما بالرد . .
أرى أنه فى هذه الحالة سينتصر باكتساح . . بإذن الله . . فى المناظرة . .
و ليس فى تقييمنا لفكره و منهجه . . لأن هذا الأمر محسوم
و لى نصيحة لو جاز لى أن أنصح إسلام . .
قم بمناورة تمتص كل هجومهم فى هذه النقطة و أعلن أنك تعتذر عن أى تجاوز فى حق أى أحد . . وأنك لم تقصد إطلاقاً الشتم . . وأنه ربما خانك التعبير . .
عندها . . ستكسرسلاحهم الوحيد ضدك . . و هو إساءتك لرموزهم كما يقولون . .
و يسقط فى أيديهما . .
و لا يتبقى فى الحلقة إلا المواجهة فى الموضوع . .
و هنا . . النصر من نصيبك بإذن الله . .
و نحن فى انتظار حلقة الليلة بحضور#إسلام_بحيرى . .
و نتمنى جميعناً التوفيق التام لإسلام بحيرى
و نطالبه مرة بعد أخرى . .
الهدووووء الهدووووووء الهدووووووووووووء و عدم العصبية
فأنت حجتك . . ستكتسح حجتهم بكل تأكيد . .
و فى النهاية
نحن نختلف بكل تأكيد مع فكر و منهج كل من ‫#‏على‬ الجفرى ، و #أسامة_الأزهرى
لكننا و بكل تأكيد برضه . . نحن نحترمهما على المستوى الشخصي
و الإنسانى
و نتمنى لهما . . ترك المحاولات المستميتة للدفاع عن قضية خاسرة . .
و الانضمام إلينا فى فكر جديد لتطهير الإسلام من أدران كتزب بشرية ليست مقدسة و لن تكون . .
‫#‏كلنا_إسلام_بحيرى‬
‫#‏مع_إسلام_بحيرى‬
‫#‏تضامناً_مع_إسلام_بحيرى‬

No comments:

Post a Comment