على عكس ما يظن البعض من المتديّنين فإن القرآن مليء بالأخطاء وخالي من أي إعجاز علمي بل إن نظرته تطابق نظرة العلوم المنتشرة بعصر مدّعيه ومكان تواجده ولا تخرج عن زمنه و أحياء منطقته وما يجاورها
موضوع التدليس المسمّى إعجاز تم كشفه سابقاً
ونظراً لكثرة الأخطاء في ذاك الكتاب و على جميع الأصعد (علميّة - تاريخيّة - حسابيّة - لغويّة - منطقيّة ... إلخ ) فهنا لن أذكر سوى البعض منها و أوضحها لأننا سنحتاج ربما لكتاب بعدد صفحات القرآن أو ربما أكثر لإظهار تلك الأخطاء و شرحها وتوضيح مغالطاتها
ونظراً لكثرة التدليس الواقع على تلك الأخطاء والتي أسماها بعض المدلسين (شبهات) و ردّوا عليها بردود لا يقبلها عقل انسان واعي لأنّها مجرّد تشويه وتحريف باللغة أو بالعلم أو بمقاصد الآيات القرآنيّة ، فإنّنا سنضطر مع الأسف إلى إطالة المقال وتقسيمه إلى أقسام كثيرة ونطلب من العقل التوفيق والسداد
الخطأ الأوّل
(( يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ )) سورة النحل / 68-69
هل يخرج العسل من بطون النحل
الجواب : لا
فالعاملات فقط من النحل تجمع " النكتار " ( 20% منه عسل ) داخل بطن النحلة ضمن معدة خاصة تسمى معدة العسل و يمر عبر معي عاملات النحل ليخرج من فمها وبعد أن تضع العاملات نكتار العسل داخل الخلايا الشمعية ثم تقوم بتجفيفه ليصبح عسلاً صاف
مراجع
***
الخطأ الثاني :
خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ * يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ / سورة الطارق: آية 6 - 7
هذه الآية ندّعي أنَّ الإنسان يخلق من ماء الرجل (المني) و ماء المرآة
لكن ومن المعروف علميّاً (ماء المرآة) لا يتكوّن من الترائب (المنطقة الصدرية عند المرأة) , بل داخل رحمها (داخل البطن اسفل الصدر) والماء ذاك لاعلاقة له بنشأة الجنين فهو فقط لترطيب المهبل ليسهّل دخول عضو الرجل فيه
كما أن مني الرجل لا ينشأ من منطقته الصدريّة (الصلب) بل يتكون في الخصيتين خارج البطن بعيداً عن الصدر
- التدليس :
بشأن ما سمّاه البعض ( رد شبهة خُلِق الإنسان من ماء دافق )
هناك عدّة اخطاء بذاك الرد وهي
1- التلاعب والتدليس بكلام الآية لفويّاً وتبديل مقصد الآية (يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ) وهو (المني)
إلى العضو الجنسي - الذكري و الأنثوي وهذا تدليس لا يخفى على مبتدىء باللغة
فكلمة ( يَخْرُجُ ) بالآية تعود على جملة ( مَاءٍ دَافِقٍ )
فالآية " خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ ، يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ "
تقول بوضوح شديد غير قابل للنقاش أن ( الماء ) هو الذي يخرج من بين الصلب و الترائب لا الأعضاء الجنسية للإنسان التي نسبها المحرّفون للآية
2- ان خصيتي الرجل لا تنشآان من منطقته الصدرية بل تنشآن من منطقة الحوض أسفل البطن ثم ينزلان الى كيس الصفن أسفل الجسم وذلك بالأسبوع 22 من الحمل وببعض الحالات النادرة تتأخران بالنزول عن تلك المدة التي قد تستمر الى ما بعد الولادة
*******
الخطأ الثالث:
(ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ) (سورة المؤمنون:14)
علميّاً
العضلات تخلق قبل العظم ويكتمل تكوينها قبل اكتمال تكوين العظام
بالاسبوع 7 اليوم 52 بالحمل - عظام الجنين تبدأ بالتشكّل
بالاسبوع 29 اليوم 207 بالحمل - عظام الجنين تكون قد تكوّنت بالكامل
مصدر :
العضلات لا تتكوّن بشكل كامل قبل الإسبوع العشرين من الحمل
أول عضلة تتشكّل بالجنين هي عضلة القلب الذي تظهر بالاسبوع الثالث من الحمل فيظهر بداية بشكل انبوب وينبض ويدوّر الدم خلال الأسبوع الرابع من حياة الجنين . ينطوي ذلك القلب على نفسه ويقسم إلى أربع حجرات مميزة للقلب البالغ . وفي حلول الأسبوع السادس ، تتشكل الحجرات والصمامات وتظهر أيضا بالجنين الشفتين والأذنين وبقيّة عضلاته تبدأ بالتشكّل
وبحلول الأسبوع السابع من حياة الجنين يمكن أن يتم الكشف عن أول حركة جنينية باستخدام الموجات فوق الصوتية. و تظهر فيه أصابع اليدين والقدمين أيضاً.
مرجع:
وفي هذا الموقع مخطط دياغرامي لتشكّل العضلات بالأجنّة البشريّة مع شرح بالتفصيل
والمعروف بالطب أن العظام لا تتكوّن من (مضغة) انّما تتكوّن نتيجّة تصلّب الغضاريف بواسطة نقي العظم أو النخاع الشوكي ( Bone marrow )
فهل الغضاريف الهيكليّة الرقيقة تلك مضغة؟!
وإن أي شخص الآن يستطيع ان يتتبّع مراحل خلق الانسان او تطور الجنين داخل الرحم ليكتشف بنفسه الأخطاء الموجود بالآيات تلك
****
الخطأ الرابع:
الجبال في القرآن وضعت حتى تحفظ توازن الأرض كي لا تميد (وفي هذا أيضا اشارة الى أن الأرض ثابتة في القرآن)،
وَأَلقَى فِي الأَرضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُم وَأَنهَارًا وَسُبُلًا لَعَلَّكُم تَهتَدُونَ
وَجَعَلنَا فِي الأَرضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِهِم وَجَعَلنَا فِيهَا فِجَاجًا سُبُلًا لَعَلَّهُم يَهتَدُونَ
الأرض لا تميد عن مجال دورانها بفعل قوى الجاذبية بين الكواكب و النجوم (نظرية كلبر) المثبتة ولاعلاقة للجبال التي تكوّنت بسبب حركة صفائحها بأي دور في حركتها
الأرض دائمة الحركة حول نفسها وحول الشمس حتّى قشرتها الأرضيّة المؤلّفة من صفائح تكتونيّة (قارّات) تتحرّك وحركتها تلك وتصادم تلك الصفائح ببعض هو السبب في تكوين الجبال فيها وأيضاً جوف الأرض ليس ثابتاً بل يتحرك بعكس حركة دوران الأرض
مراجع
يقول القرآن :
أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا / سورة النمل :60
و "قراراً" اي ثابتة لا تتحرك !
****
الخطأ الخامس:
خلق الأرض قبل السماء
(هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) البقرة/29
( قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ . وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ . ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ ) فصلت/9-11 .
وإن ادعى المدلسون العكس فذلك تناقض مع كلام الآيات هذه
علميّاً الغلاف الجوي للأرض وما يحويه نشأ قبل أن ينشأ ما في الأرض من احياء ، فلولا تكوّن ذلك الغلاف ما نشأت الحياة على الأرض وكذلك هو الفضاء نشأ قبل تكوّن الأرض بمليارات السنين
****
الخطأ السادس :
الشهب في القرآن مصدرها النجوم والكواكب !
{ وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ } الملك : 5
{ إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ , وَحِفْظًا مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ , لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ , دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ , إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ } . الصافات:6-10
{ وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا , وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَن يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَّصَدًا } . الجن:8-9
{ وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاء بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ , وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ , إِلاَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُّبِينٌ } الحجر :16-18 .......
{ وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى } / (النجم :1)
تفسير الآيات حسب المفسرين:
المقصود بالمصابيح في الآية : النجوم التي خلقها الله في السماء ، وقد جعل من هذه النجوم رجوما للشياطين ، كما قال قتادة رحمه الله في قوله تعالى : ( وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ ) : " خَلَقَ هَذِهِ النُّجُومَ لِثَلَاثٍ : جَعَلَهَا زِينَةً لِلسَّمَاءِ ، وَرُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ ، وَعَلَامَاتٍ يُهْتَدَى بِهَا ؛ فَمَنْ تَأَوَّلَ فِيهَا بِغَيْرِ ذَلِكَ : أَخْطَأَ ، وَأَضَاعَ نَصِيبَهُ ، وَتَكَلَّفَ مَا لَا عِلْمَ لَهُ بِهِ " . ذكره البخاري عنه في صحيحه (4/107) معلقا مجزوما .
"تفسير الطبري" (23 / 508) – "تفسير ابن كثير" (3 / 305) - "فتح القدير" (5 / 363) .
من السنّة:
كان الجن يصعدون إلى السماء يستمعون الوحي فإذا سمعوا الكلمة زادوا فيها تسعا فأما الكلمة فتكون حقا وأما ما زادوه فيكون باطلا فلما بعث رسول الله ص منعوا مقاعدهم فذكروا ذلك لإبليس ولم تكن النجوم يرمى بها قبل ذلك
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3324
وروي عن طريق مسلم عن عن ابن شهاب ، قال : حدثني علي بن حسين بن عبدلله بن عباس ، قال : أخبرني رجل من أصحاب النبي ص من الأنصار ، أنهم بينما هم جلوس ليلة مع رسول الله ص ، رمي بنجم فاستنار
الشهب علميّاً :
النَيزَك جسيم يوجد في النظام الشمسي يتكون من حطام الصخور وقد يكون في حجم حبيبات الرمل الصغيرة أو في حجم صخرة كبيرة. ( المسار المرئي للنيزك الذي يدخل الغلاف الجوي الخاص بكوكب الأرض يعرف باسم الشهاب ) ، أما إذا وصل إلى سطح الأرض، فإنه في هذه الحالة يعرف باسم الحجر النيزكي ., هي تدور حول الشمس بمدارات مختلفة . و تدخل الأرض عند اختراقها مجال جاذبيتها لتشتعل ضمن طبقة الغلاف الجوي للأرض " الأيونوسفير" ولا تنشأ من النجوم (الغازيّة) و لاعلاقة بالكواكب
****
الخطأ السابع:
موت البشر داخل الأرض فقط
وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ * قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ) الأعراف: 24-25
)مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى) [طه: 55[
)وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ تَقُومَ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِنَ الْأَرْضِ إِذَا أَنْتُمْ تَخْرُجُونَ) [الروم: 25[
الكثير من رواد الفضاء ماتوا وتناثرت أجسادهم بالفضاء خارج اقطار الأرض -خارج خط كارامان الذي يفصل بين الأرض والفضاء - فاستطاعوا ان ينتصروا و ينفذوا منها ضاربين كلام آيات القرآن الاسطورية القديمة عرض الحائط
ومنهم :
Georgy Dobrovolsky - Laika - Mushka - Viktor Patsayev - Pchyolka - Vladislav Volkov
وقريباً ستنطلق رحلة فضائية لمسافرين من الأرض بلا عودة الى المريخ
****
الخطأ الثامن:
حركة الشمس حول الأرض سبب شروقها وغروبها عليها!
القران
وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا / يس : 38
الشمس تجري وتدور حول الأرض مسبّبةً حدوث الظلال
أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلًا / الفرقان : 45
آيات تؤكّد ثبوت الأرض وحركة الشمس حولها
- فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ / البقرة 258
- رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ / الرحمن 17
- وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ / الكهف 17
- وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمّىً يُدَبِّرُ / الرعد 2
- والشمس والقمر كل في فلك يسبحون / الأنبياء: 33 يسبحون بين كلِّ الأجرام في الفضاء !!!
- حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَىٰ- قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْرًا / الكهف :(90)
- حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ / الكهف:86
- الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ ( يجريان ) / الرحمن : 5
- «وسخر لكم الشمس والقمر دائبين» جاريين في فلكهما لا يفتران «وسخر لكم الليل» لتسكنوا فيه «والنهار» لتبتغوا فيه من فضله.
السنّة:
عن أبي ذر “كنت مع النبي ص في المسجد عند غروب الشمس فقال “يا أبا ذر أتدري أين تغرب الشمس؟” قلت: “الله ورسوله أعلم”. قال “فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش، فذلك قوله: “وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا“ قال “مستقرها تحت العرش”. أخرجه البخاري و مسلم
النبي -ص- دنا من بيت المقدس وقد مالت الشمس إلى الغروب فقال: ((إِنَّكِ مَأْمُورَةٌ وَأَنَا مَأْمُورٌ اللَّهُمَّ احْبِسْهَا عَلَيْنَا فَحُبِسَتْ حَتَّى فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ) / متفق على صحّته
ينزل تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له، حتى ينفجر الفجر - متفق على صحته
وذلك لا يمكن بحالة كروية الأرض و دورانها لكنّه ممكن بحالة ثبات الأرض و دوران الشمس حولها فحينها ستكون الأوقات واحدة على الأرض ؛ لأن حينها سيكون ثلث الليل الأخير وقت واحد بالأرض
عن عبدالله بن عباس (ر) :
الشمس بمنزلة الساقية تجري بالنهار في السماء في فلكها فإذا غربت جرت بالليل في فلكها تحت الارض حتى تطلع من مشرقها قال : وكذلك القمر . رواة ابن ابي حا تم بإسناد صحيح.
No comments:
Post a Comment