Tuesday, May 19, 2015

جورج باول في حوار مع........... مجلة الملحدين العرب




و في دراسة اللاهوت في الكنيستين ّفي الكنيسة، فكان له الحظ ة.ّة والإنجيليّالأرثوذوكسي حدة قبل أكثر من عشر ّ ملحد، هاجر إلى الولايات المتٌّضيفنا اليوم هو شاب ج في نهاية هذا العام. ّب في ولاية إيلينوي، وسيتخرّا الطًّ؛ ويدرس حاليٍسنوات وله طفٌل ما يزال في المهد.ٌجّمتزو
 ٍ صّ ومخصٍلّ مفصٍة بشكلّ على موقع اليوتيوب، حيث يطرح قضايا مهمٌةّ مهمٌله أعمال في كّل فيديو. يسعدنا اليوم استضافة الدكتور جورج باول... أهًلا وسهًلا بك.
ا في التقديم ترغب بإضافته ؟ً هل أغفلنا شيئ1-س تعديلّا وليس لي فيها أيًدٌة جدّمة جيّلا يا صديقي المقد
 في تكوين فكر أي فرد ... كيف يمكن أن تصف البيئة التي ترعرعت فيها ؟ٌ عميقٌ النشأة والعائلة لها دور2-س كعادة العائلات ّة. ولكنّقوس الدينيّ في الكنيسة أو الطٌ كبيرٌ؛ وليس لها انخراطٍنةّ غير متديٍةّ مسيحيٍأنا نشأت في عائلة ا ً من الّشارع والمدرسة والإعلام كان مفروضٍّ اسلاميٍ النشأة في مجتمعّة. ولكنّ تعريفي بكّل التعاليم المسيحيّة تمّالمسيحي ف على المزيد ّعرّمه. هذا دفعني بدوره إلى محاولة المقارنة والتّم الكثير عن الإسلام الذي وددت لو لم أتعلّ أن أتعلَّعلي ة.ّين الصحيح؛ وضمان الحياة الأبديّة، دين آبائي، هي الدّ المسيحيّ أنّحتى أتأكد
32


أراء المحاورين تعبر عنهم و لا تعبر عن سياسة المجلة جورج باول في حوار مع...........
ا في تشكيل شخصيتك وهل كنت من المنخرطين في الكنيسة ؟ًا كبيرً هل كان لنشأتك المسيحية  دور– 3س بل ِ الأولى من قّا؛ فقد عانيت من الاضطهاد في المدرسة من سنين حياتيًا كبيرً تأثيرّرت عليّة أثّشأة المسيحيّا النًطبع ؛ هذا ما دفعني الى الهروب إلى الكنيسة والإنخراط ّا تعدى الى الضرب والإعتداء الجسديًا شديدًالمسلمين. كان اضطهاد غلغل داخل المعتقدات التي قد لا ّا، والتًا وثيقَ حتى وصلت الى الخدمة في الكنيسة والارتباط بها ارتباطٍ كبيرٍفيها بشكل .ّ العاديّيعرفها المسيحي
  أكان بالتفاعل المباشر أو بالقراءة لهم .. هل هناك ٌ قدوته أو رموزه التي يتأثر بها في حياته سواءٍ لكل إنسان4-س لت مواقفك الفكرية ؟ّ محددٌة تأثرت بها وشكٌشخصيات ف. لقد كان أبي ّثقّم والتّعلّعني على التّا في حياتي هو أبي الذي، منذ نعومة اظافري، كان يشجًرت بها كثيرّ تأثٍل قدوةّأو ا نشاهد ّا كنّا لمًة من الفلك وغيره، وايضّ كعالم الحيوان، وعالم البحار، والبرامج الوثائقيٍيرافقني في مشاهدة وثائقيات ات، وأحلم منذ كان ّة للوثائقيّ العقلية المحبّكتور مصطفى محمود. وهكذا نشأت لديّا للدًبرنامج العلم والأيمان سوي لكي أعتبره قدوة. ولكن منذ انتشار الإنترنت وبدئي ًا أنبهر به كفايةً. في الكنسية أو المدرسة لم أجد شخصٍ سنوات6عمري  الذي أعتبره أستاذي.»كريستوفر هيتشنز«ا بالكاتب ً أخرى غير الكتب الدينية انبهرت جدٍبقراءة كتب
 لدراسة الطب ؟ٍ ما الذي دفعك كشاب5-س رائع وهذا ما جعلني أنبهر به وأبدأ بدراسته. كما أنه المجال الذي يفتح لك الطريق ٌ وعمٌل اجتماعيٌ إنسانيٌالطب مجال لفهم الكثير من العلوم وعدم تصديق الخرافات.
33

أراء المحاورين تعبر عنهم و لا تعبر عن سياسة المجلة جورج باول في حوار مع...........
 كيف تصف الحياة في كلية الطب وكيف  تنظر لصراع الدين والعلم فيها ؟6-س ٍ بالمذاكرة والتدريب، وتجعلك ذا عقليةٍ طويلةٍ وتقتضي الكثير من التضحية وقضاء أوقات ٌالحياة في كلية الطب صعبة ا وتتعرف على الكثير من الثقافات التي لم تسمع عنها من قبل.ً تتعامل مع كل أنواع الناس تقريبٍمنفتحة يبدأ منذ اليوم الأول، فالقصة الدينية تصور لك أن جسم الإنسان محكم الخلق ٌالعلم والدين في مدرسة الطب صراع والتصوير. لكن مع بداية دراسة علم التشريح والأجنة وغيرها تتعلم أن هناك العديد من الأخطاء التراكمية داخل جسم ا بالأمراض ًا في نظرية الخلق مرورً كلي ّالإنسان. كما أن التعرف على التطور ذا الآثار الواضحة في الجسم يجعلك تشك اكة ّا الأطفال. ما يجعلك تتساءل: أين هو الله؟ ولماذا يسمح لهذه الأمراض الفتً العديدة التي تقضي على الإنسان وخصوص بريء؟ٍبقتل طفل والمقارنة بين الله الذي يسمح بهذا العذاب والطبيب الذي يفعل كل ما بوسعه ليخفف هذا الألم.
 آخر؟ٍ ما هي الأمور في الدين المسيحي التي جعلتك تبتعد عنه وهل راودتك فكرة اعتناق دين7-س ا تصرفات ً بدأ شّكي بالدين المسيحي منذ قراءتي للكتاب المقدس والعهدين القديم والجديد، ثم تاريخ الكنسية، وأخير رجال الدين المسيحي التي نتجت عن سماح العقيدة المسيحية لهم بهذه التصرفات. على سبيل المثال تأصيل العقيدة المسيحية لسلطات الكاهن أو الأسقف فتراهم يتحكمون بالناس كالعبيد. أفضل من ٌ بشرية وليس هناك دينٌ آخر بعد تركي المسيحية حيث اكتشفت أن الأديان كلها صناعة ٍلم أحاول اعتناق دين آخر.
 لديك قناة  على موقع اليوتيوب مميزٌة ولها شهرٌة واسعة، فما هو الذي دفعك بادىء  الأمر لافتتاح القناة؟8-س .2012 منذ يناير (كانون الثاني) عام »Youtube« »يوتيوب«لقد بدأت بتسجيل المقاطع على 
34

أراء المحاورين تعبر عنهم و لا تعبر عن سياسة المجلة جورج باول في حوار مع........... ر على حياتي ّ طويلة أحسست وكأنه تم خداعي من الأديان، كما أن الموضوع لم يتوقف عند الخداع ولكن الدين أثٍلفترة من هذا التأثير كان ً كبير. بعد ذلك نظرت إلى المجتمعات كيف أثر الدين عليها كما أثر على حياتي. القليل جداٍبشكل ا.ًا مدمرًا، ولكن الجزء الأكبر منه كان تأثيرًجيد مني لإنقاذ ما يمكن إنقاذه داخل هذه ًفقررت أنني سأحاول إعلام الناس بهذا التدمير الذي يفعله الدين محاولة المجتمعات التي حولها الدين إلى حطام.
 بين ً الصراع بين العلم والدين وبين الشرق والغرب .. ماذا تستطيع أن تقول لنا عنه؛ هل هناك فوارق جوهرية9-س العالم العربي وبين الولايات المتحدة في هذا الصراع؟ ٍ هذا الصراع في الغرب بحروبّا الصراع بين العلم والدين في الشرق يختلف عن الغرب في هذه اللحظة، فقد مرًطبع ا ًر الناس في الغرب الحرية، لأنهم دفعوا ثمنها باهظّا حتى يتحرروا من أسطورة الدين. ولهذا يقدً وعانى الناس كثيرٍدموية هذا لا يعني أن الصراع انتهى في الغرب ولكن اليد العليا أصبحت للعلم ولم يعد للدين التأثير الكبير. - إّنما في الشرق ون الدين أكثر من العلم ويخافون رجل الدين أكثر من العالم؛ هذا ما يجعل الصراع أشد حموة.ّفمازال الناس يحب
 طبية؛ فهّلا شاركتنا أفكارك  حول هذه ٍ عن مشكلة الختان في المجتمعات العربية من وجهة نظرٍ تكلمت بإسهاب10-س الأزمة ؟ ليس لها أصل أو فائدة طبية على الإطلاق، ولكن محاولات رجال الدين أو حتى الأطباء 100%الختان هو عادة دينية المتدينين تبرير هذه العملية الإجرامية هو ما يجعل هذه العادة المنحطة مستمرة حتى في المجتمعات الغربية. الحل الوحيد كما ذكرنا هو فصل العلم عن الدين. فقط في هذه اللحظة سوف يعي الناس أن هذه العادة هي عادة بربرية  عليهم أن لا يرتكبوا هذه الجريمة في حق أطفالهم المساكين.ًّدينية بحتة، وأن
35

أراء المحاورين تعبر عنهم و لا تعبر عن سياسة المجلة جورج باول في حوار مع........... الجن والعفاريت والقوى الخارقة والسحر .. كيف ترى أثر هذه الأمور في المجتمع العربي وهل نستطيع أخذها 11-س معنا إلى القرن الحادي والعشرين ؟ الجن والعفاريت هو ما تبقى من جهل أسلافنا بالحقائق العلمية، ومحاولتهم تفسير ظواهر من الماضي لم يكن العلم ا ولم يعد لنا حاجة للإعتقاد بالجن ًا الآن فيتم تفسير هذه الظواهر علميّقد تطور بكفاية لتفسيرها في ذلك الوقت؛ أم وغيرها، فحان الوقت أن تترك البشرية هذه المرحلة الطفولية، وهذه الطريقة البدائية في التفكير، واللجوء إلى العلم ا أنه قادر على حلها دون التفكير في الغيبيات والأمور الغير منطقية.ًا و تكرارًلحل هذه المشاكل التي أثبت العلم مرار
 من أين « على السؤال الذي احتكره الدين لقرون ً صحيحةً نظرية التطور هي كابوس المؤمنين كونها تقدم إجابة12-س ا عن ًا، ولكن كيف يمكن أن نجعل الإنسان العربي يقبل العلم ويفهم هذه النظرية بعيدً وقد تكلمت عنها شارح»أتينا ؟ لدينه؟ٍنظرته لها كتهديد ريقة الوحيدة ّة من أصلها. الطّة الدينيّها تهدم القصّعر، وذلك لأنّين بالذّر يبدأ رجال الدّطوّة التّث عن نظريّعندما نتحد في المدارس حتى تستطيع أن ٍ محترمةٍةّ تعليميٍة، وتقديم مناهجّينيّلطات الدّ من السّلمواجهة هذه الأزمة هي الحد انتشار الانترنت وسهولة الحصول على ّامدة. كما أنّة الجّينيّظرة الدّا عن النً تنشئ أطفاًلا قادرين على فهم العلوم بعيد ا.ًة كثيرّل هذه المهمّالمعلومات في هذه الأيام سيسه
ص هذه ّ على قمع الأعضاء التناسلية والأنثوية أكثر على وجه الخصوص؛ كيف تلخٌ كامٌل قائمٌ الدين هو منهج13-س الصفة الأصيلة في المعتقدات الدينية سواء كانت مسيحية أم إسلامية ؟ ة ّ لتسهيل عمليٍة اعتمدت على ذلك لقرونّلطة الدينيّ؛ والسٍ دينّ في أيٌّ أساسيٌقمع رغبات واحتياجات الإنسان هو عمود من القرون البعيدة، وكّل معتقدات ٌّ بشريٌا قمع المرأة فهو موروثّ. أمٍّ اساسيٍ الخوف كعاملًحكم بالبشر، مستخدمةّالت فة من العالم القديم.ّة من القرون الأولى في هذه المنطقة المتخلّ لهذه الحالة الاجتماعي ٍد انعاكسّين عن المرأة هو مجرّالد
36
أراء المحاورين تعبر عنهم و لا تعبر عن سياسة المجلة جورج باول في حوار مع........... كامًلا هدفه ًا عن العهد القديم وكل ما فيه من فظائع، البعض يرى هذه الشخصية بناءً شخصية المسيح بعيد14-س شخصية المسيح إيجابية .. ما هي ّالاستنفاع بالتوسل والاتجار بأيقونة كبش الفداء، والبعض -وإن لم يؤمن بها- يرى أن نظرتك ليسوع الناصري كشخصية ؟ ة ّة الرومانيّ تمّت صناعتها وفبركتها من قبل الامبراطوريٌةّ وهميٌةّة يسوع المسيح، من وجهة نظري، هي شخصيّشخصي قسطنطين لكي يستطيع ُة، الامبراطورّى بقاع الامبراطوريّا، لتحقيق الاستقرار في شتً. مثلما استخدمها لاحقٍةّ سياسيٍلأهداف الكتابات الاولى ّة الاولى حيث أنَا منذ القرون المسيحيً جدٌمن خلالها تعميم سلطته والقضاء على أعدائه. وهذا واضح التفاصيل. بل ّة بل تضاربت حتى في أدقّ بهذه الّشخصيٍقةّ متعلٍ مسألةّاني لم تتفق في أيّل والثّعن المسيح منذ القرن الأو ة وصلبه وقيامته اختلفوا فيها منذ البداية ّة مثل طبيعة المسيح اللاهوتيّ في المسيحيًةّحتى المعتقدات التي تعتبر جوهري .ً ة أصلاّة القضيّ يدل على عدم صحّمما

 المسيحية مرت بعصور التنوير الأوروبية وعصر النهضة والتي تعتبر الأداة التي قلمت أظافر وأنياب المسيحية 15-س المسيحية اليوم بعيدٌة عن العنف الديني؟ وهل تتوقع مستقبًلا مماثًلا للإسلام ؟ ّفهل ترى أن من ٍ مظلمةٍا مرور أوروبا بعصر التنوير كان أداًة للقضاء على سلطة رجال الدين فيها، لقد مرت أوروبا بعصورًطبع العنف والقهر حتى تحررت من هذه السلطة الدموية، مما يجعلها أبعد ما تكون عن الوقوع في العنف مرًة أخرى، ا من هذه ًيّ المواطن الغربي تحرر كلّوحتى لو حاول رجال الدين المسيحي إعادة ذاك العصر فلن يتمكنوا من ذلك لأن وثقٌل داخل المجتمعات الإسلامية، ٌا بالنسبة للإسلام فمازال الواقع مختلًفا ومازال للسلطات الدينية وزنّالمفاهيم. أم منا هذا.ّوهذا يتطلب المزيد من الوقت والجهد، ولو طال الزمن سينتصران في النهاية لا محالة واتاريخ يعل
 برأيك ما هي المشكلة التي تعاني منها المؤسسة الدينية في المسيحية وكمثال الكنيسة في مصر؟ وهل حققت 16-س منها أم أنها لا تختلف عن الإسلام؟ّالتقدم المرجو ا المصرية، تعاني من سلكة رجال الدين المطلقة، والضحية في النهاية هو المواطن ًالمؤسسة الدينية المسيحية وخصوص ا للخوف.وتبقى في النهاية المؤسسة الدينية ًالمصري البسيط الذي وضع ثقته بهذه السلطات، فأصبح بالنهاية أسير الضحية هو من يدافع عن معتصب ّ داخل دولة، تتحكم بالمواطن بجميع مجالات حياته، لكن المؤسف أنٌالمصرية دولة 37
أراء المحاورين تعبر عنهم و لا تعبر عن سياسة المجلة جورج باول في حوار مع........... ا عن الأزهر فهي تحتكر التفكير الديني وإصدار ًحقوقه، هذا هو التأثير المباشر للدين، والكنيسة المصرية لا تختلف كثير الفتاوى وتكفير المخالفين وتوزيع الإيمان.
 لحسم الخلافات الدينية؟ٌ أو علميةٌ منتظمةٌ آخر: هل توجد طريقةً الدين علم؟ بعنىّ هل ترى أن17-س أنا لا ارى أن الدين علم، فالعلم يعتمد على الحقائق والتجريب والإثبات واحتمال الخطأ؛ أما الدين فهو كتلة من قد، حيث أنه يدعي أن مصدره ّم عليها دليل واحد. كما أنه لا يقبل إحتمالية الخطأ ولا يقبل النَالإدعاءات التي لا يقد هو خالق الكون نفسه مما لا يترك مجاًلا حتى للشك فيه، وهذا أبعد ما يكون عن العلم.
 بسبب تعبيرك عن رأيك في الفيديوهات التي تقدمها؟  ما هي أكثر ٍ هل تعاني بسبب أفكارك وهل تجد مضايقات18-س ا التي يمكن أن تذكرها لنا؟ًالتفاعلات تميز ا، فكلها محاولات يائسة من بشر فقدوا ًنعم أجد الكثير من المضايقات والشتائم والتهديدات، ولكن هذا لا يعنيني كثير عقلهم واستبدلوه بالوازع الديني. ّأكثر ما لفت نظري هو محاولة شخصين العثور على مسكني في الولايات المتحدة بدعوة أنهم سوف يطبقوا الحد علي ا للإسلام. هاؤلاء المغفلون يعتقدون أن هذه العمليات الإجرامية المعتادة في منطقة الشرق الأوسط ًويقتلونني إنتقام الموبوءة، يمكن إعادة تكرارها في بلد الحريات! مغفلين.
 مثيرًة للاهتمام فما هي الدوافع وماذا كانت الرسالة؟ وما ٍ تمزيق القرآن وداعش، لقد كان لهذا الفيديو تعليقات19-س من التي وصلتك؟ًهي أكثر التعليقات طرافة ، فعلى مدار حياتي وجدت أن المسلمين »القرآن«ا، وهو إسقاط القداسة عن هذا الكتاب ًا أساسيًكان لهذا الفديو دافع ا، ًا شديدًمنذ طفولتهم يعلمونهم أن لهذا الكتاب قداسة عالية، وأنك إذا مسسته وأنت غير طاهر قد يعاقبك الله عقاب ة، كما أنه كان ّ ا فهذا الكلام فارغ ليس عليه دليل في التجربة العملي ًفكانت الرسالة أنني مزقته ولم يعاقبني الله، إذ ا مع المجموعات المتضهدة كالأزيديين. أكثر التعليقات طرافة هي التعليقات التي تتوعد بعقاب الله، حتى بعد ًتضامن 
38
أراء المحاورين تعبر عنهم و لا تعبر عن سياسة المجلة جورج باول في حوار مع........... ة أن هذا الادعاء باطل.ّأن أثبت لهم بالتجربة العملي
 أنت تقطن حاليا في الولايات المتحدة .. كيف تستطيع وصف الواقع الديني هناك؟20-س ا عن الشرق الأوسط، فالتعليم والثقافة والحياة الاجتماعية المنفتحة ً. الواقع الديني من الولايات المتحدة مختلف تمام ا مازال الدين يؤثر على الحياة من بعض القضايا مثل الاجهاض ًلاتسمح لخزعبلات الدين بالسيطرة على العقول، طبع والمثلية الجنسية ولكن التأثير مختلف عن الشرق، فالمثليين مثًلا لايطالب أحد بقتلهم ولكن الدين يمنعهم من الزواج، ا وقد حصلوا فعًلا على حق الزواج من العديد من الولايات. ًا رويدًولكن في ظل الانفتاح والعلم تسقط سلطة الدين رويد
 هلا أعطيتنا صورة عن وضع الإلحاد والملحدين في المجتمع الأمريكي والملحدين العرب أو المسلمين السابقين على 21-س وجه الخصوص؟ المجتمع الأمريكي لا يسأل عن دينك ولامعتقدك، فالدستور الأمريكي مبني على حرية المعتقد.وضع الملحدين هنا في الولايات المتحدة كوضع أي إنسان آخر بغض النظر عن معتقده. الحكم هنا للكفاءة فقط وليس للمعتقد.وضع الملحدين ا، تتاح لهم الحرية من التعبير عن رأيهم دون شرط أو قيد.ًالعرب أو ذو الخلفيات الإسلامية أكاد قول أنه جيد جد
 الاجتماعي والثقافي بالنسبة لك؟ّ جديدًة بعد الثورة كيف يمكنك أن تصف هذا التغير ً لقد دخلت مصر مرحلة22-س أنا لا أرى الكثير من التغير من مصر بعد الثورة، فما زال الفكر الديني صلب ومتغلغل في مصر وأبسط شاهد هو غلق برنامج مع اسلام للأستاذ إسلام البحيري، ولكن النقطة الإيجابية الوحيدة التي أراها هي انتشار الإنترنت ووسائل التواصل وسهولة البحث فلم تعد الحكومة أو المؤسسات الدينية القدرة على الوصاية على المجتمع فيما يقرأ أو يسمع.
39

أراء المحاورين تعبر عنهم و لا تعبر عن سياسة المجلة جورج باول في حوار مع........... بدأ الملحدون في مصر والعالم العربي يكتسبون بعض الشجاعة في الظهور مثل اسماعيل محمد وأحمد حرقان 23-س وغيرهم، وذلك بسبب تغير الظروف السياسية والاجتماعية وتطور علاقتنا بالإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي .  المجتمع يجب أن يتعامل مع الملحد؟ّفكيف ترى أن ، ولكن كما ذكرت فانتشار الانترنت ومواقع ّ للتعامل مع الملحدين بالشكل المرجوٍالمجتمع العربي مازال غير مؤهل التواصل الاجتماعي، ستجبر هذا المجتمع على التغيير لا محالة.
 ما هو رأيك بالنسبة لتناول الإعلام المصري للإلحاد وهل برأيك سيتغير هذا الوضع ومتى؟24-س بالدرجة الأولى، ولهذا حاول تشويه صورة الملحدين ووصفهم بالجنون والشذوذ، ٌّ دينيٌسّ مسيٌالإعلام المصري هو إعلام ا هذا الوضع سيتغير في المستقبل ًا للسلطات الدينية. ليس هناك ليس هناك محايدٌة على الإطلاق بالطرح، طبعًإكرام من وسائل الإعلام، التي لا يمكن السيطرة عليها من قبل هيئة أو مؤسسة لصالح فكرة أو ًعندما يصبح الانترنت وسيلة أخرى ٍ با يراه بوسائل إعلامية ًسياسة واحدة، وسيرى المواطن العادي كذب الإعلام المصري،في قضية الملحدين مقارنة جبر الإعلام على تغيير سياسته بشيطنة المختلفين.ُبعيدًة عن الإعلام المصري.وفي النهاية سي
 بعنوان العلم والأديان، هّلا أخبرتنا قليًلا عن محتواه وأين سيتم عرضه؟ ٍ جديدٍ أنت على وشك إصدار برنامج25-س من برنامج العلم والأديان، في قناة الآخر مع ياسر، أناقش فيه ادعاءات الأديان المدونة في ٍ أنا فعًلا بدأت بعرض حلقات ى للمشاهد مقارنة هذه الحقائق بنفسه في نفس ّا بالحقائق العلمية،حتى يتسنًالكتب الصفراء أو المقدسة، وأقارنها رأس من رجال الدين المرتزقة. كما أنني على وشك العمل على برنامج (بين العلم والخرافة) على قناة ٍالوقت دون تشويش ا، وسوف يركّز هذا العمل على كشف خرافات الأديان، كل هذا في ضوء العلم الحديثًاعقل الحر قريب
40

أراء المحاورين تعبر عنهم و لا تعبر عن سياسة المجلة جورج باول في حوار مع........... الملحدين العرب سيحصلون على حقوقهم؟ّ كيف ترى مصر في المستقبل القريب، وهل ترى أن26-س به أنه بات عاجًلا أم آجًلا حصول ُأنا لا أستطيع التنبؤ بستقبل مصر ولا أحب الدخول بالسياسة، ولكن ما أنا واثق الملحدين على حقوقهم بالشرق الأوسط أمر مؤكد، هي فقط مسألة وقت.
اء مجلة الملحدين العرب من مؤمنين وملحدين ّ إرسالها لقرّ في نهاية هذا اللقاء الجميل، ما هي الرسالة التي تحب27-س سواء؟ٍّعلى حد وقوي، هو الطريقة الوحيدة التي من الممكن أن تعتمد ٌ فتاكٌ علم سلاحّاء مجلتكم المحترمة، أنّرسالتي إلى جميع قر م نفسك ّم الأفراد والشعوب. إقرا وعلّعاء. كما أنه الوسيلة الوحيدة لنمو ورفاهية وتقدّعليها لتحديد صحة أو خطا أي اد ا.ًولا تتوقف أبد نشكر لك قبول دعوتنا وتشريفك لنا في هذا اللقاء مع مجلة الملحدين العرب قام بالمقابلة ........ الغراب الحكيم Gaia Athiest شكر خاص لفريق تفريغ المقابلة.... Zaher Zaher Abdulkarim Ahmad Azizi حاتم الإمام Rana mallah Mustafa Sayed Eissa
41

No comments:

Post a Comment