Sunday, May 10, 2015

رب الفراغ





يظن المؤمنون بأن شكل الحياة كما نراها اليوم بتعقدها وجمالها هو الدليل على وجود خالق، ذاك الحلم الجميل الذي حطمه تشارلز داروين. المسلمون عند تعاملهم مع هذه النظريه على وجه الخصوص، يخلقون توهمات خاصه بهم ليس لها علاقه بهذه النظريه لامن قريب ولاحتى من بعيد، فمثلاً:



- يعتقد معظم المسلمين بأن هذه النظريه غير صحيحه وإن الكائنات والحيوانات لم تتطور خلال مئات الملايين من السنوات.
- يعتقد ملايين المسلمين بأن النظريه تقول بأن الكائنات تكونت بمحض "الصدفه " وهو عكس إيمانياتهم التي تقول لهم بأن الكون خلق بواسطة شيء إسمه الله خلال ستة ايام فقط كما هو مكتوب في القرءان وشروحه.
- يعتقد المسلمون كذلك بأن الأدله التي تم إستخراجها من الأحافير والعظام والجماجم التي تدعم النظريه .. ليست أكثر من تزوير قام به اليهود ليغونهم عن عبادة الله.
يطرح ريتشارد داوكينز في كتابه ذا گود ديلوجن" أو "وهم الله" وفي الفصل العاشر منه تحديداً فكرة يسميّها رب الفراغ. بما معناه بأن المؤمن عندما يجد منطقة ما في العلم لايفهما تماماً ، فهو يقوم بملأ ذلك الفراغ بإسنادها الى قدرة الله، فلو أكتشف المؤمن مثلاً أن العلماء لم يكتشفوا شيئاً حتى الأن ، أو لم يستطيعوا الأجابة على ظاهرة ما ..يقومون على الفور بملأ ذلك الفراغ بمن؟ بالطبع بالله. صحيح لا احد يعرف الأجابات كلها في هذا العالم ..ولكن كثير من هذه الفراغات ، ومع مرور الوقت ، تمت الإجابة عليها علمياً، ثم تم بعد ذلك طرد الله منها واحداً واحداً، بعد ان اكتشف العلم اسرارها. من هذه الفراغات يا إخواني واخواتي فكرة الخلق المفاجيء او " كن فيكون" لتحل محلها نظرية التطور للعالم الجليل تشارلز داروين.
وهكذا فعندما نقول بأن هناك علماً أسمه " نظرية التطور" فذلك يعني العلم الذي يشرح تطور الأجناس والكائنات وتفاصيله الدقيقه. فالعلم يعتبر نظرية التطور علماً واضحاً له مكانة مثلهُ مثل نظرية الخلايا ونظرية الذرّه ونظرية الجاذبيه وغيرها من النظريات العلميه. ان الدليل على صحة هذه النظريه هو حقيقة وواقع لاتشوبه ناقصة ولايشكك به احد إلا إن كان من الجهلة المُدعوذين او المشايخ المُخرفين.
داروين لم بقل ابداً إن الحياة وجدت بالصدفه، بل قال بالإنتقاء الطبيعي. لماذا تنقرض الحيوانات؟ السبب هو عدم وجود تنوع جيني كافي بالفصيله يساعدها على التأقلم والبقاء. تقوم الحيوانات والحشرات في الطبيعه بالتكاثر بأعداد كبيره لهذا الغرض وهو إعطاء فرصه أكبر لوجود تنوع جيني يضمن بقاء النوع. لنفهم نظرية التطور بصورة صحيحه وبعيداً عن تجديفات وتخريفات الاسلاميين يجب أن ندرك ان نظرية التطور لاتقول بأن الحيوانات تتطور بالصدفه بل ، بالإنتقاء الطبيعي وهذا امر مهم لأنه يحتاج ليحدث عدة عوامل:
١- مرور وقت كافي و طويل قد يستغرق مئات الملايين من السنين.
٢- يجب ان يتوفر في الجنس أو الكائن كمية متنوعه من الجينات تساعد على هذا التطور.
٣- عملية التطور هي عمليه تراكميه ولاتحدث فجأه.
٤- ميكانيكيه تسمى الطبيعه تقوم بالإحتفاظ بالجينات الأفضل والأكثر فائده فقط.
تخيل إنفصال القارات عندما أنشقت قارتي امريكا الشماليه وامريكا الجنوبيه عن أوروبا وافريقيا وابتعدتا عن بعض ، واصبح بينهما المحيط الأطلسي. تخيل ان هذا كان يحدث بمعدل أثنين انتش الى اربعه إنتش في السنه، لتعرف كيف ان التطور يستغرق زماناً طويلاً خلاله ، تتغير اشكال الكائنات.. وتتنوع.
هل تلعب لعبة سكرابل؟ هل تلعب لعبة البينغو؟ وقارن ذلك مع الياناصيب. ففي حالة الأخير المطلوب هو ان تجمّع ستة او ثمانية ارقام مماثله للرقم الفائز. ويصبح الأمر مستحيلاً، لأنك لو حصلت على رقمين فقط من الأرقام السته او الثمانيه فانت تخسر وتعود الى نقطة الصفر. اما في البينغو فانك عندما يطلع لديك رقمين اثنين صحيحين تحتفظ بهما ، ويتبقى عليك الحصول على الأربعه المتبقيه، اي انها حركة تراكميه تكمل فيها ما فزت به وتستغرق بعض الوقت وتؤدي في النهايه الى فوز احدهم باللعبه. القصد هنا أن الصدفه هي لعبة اليانصيب بينما التطور هو البينغو والسكرابل الذي يكوّن الرقم المطلوب او الكلمة المرغوبه تراكمياً وليس بالحظ أو بالصدفه. يقول داوكنز أنها أمامك واضحة كبيرة مثل طائرة بوينج ٧٤٧ إلا ان المؤمن يختار ان يتجاهل وجودها وينكرها.
أن أكثر مايثير دهشتي ليس ان الناس تتحدث عن نواقص وشوائب في نظرية التطور، ولكن كيف يستبدلون ذلك بفكرة ..كن فيكون! ذلك غير عقلاني بالمره ففكرة كن فيكون لاتختلف ابداً عن فكرة الصدفه. .. فهما نفس الشيء الساذج الخاطيء المليء بالشوائب والنواقص ، وكلاهما يُستخدم لملأ فراغات عدم المعرفه والجهل.. برب الفراغ.. رب الرمال.

No comments:

Post a Comment