مصادر اصل الصيام في رمضان :
هنا رصد لبعض المصادر التي ذكرت الصيام كطقس تعبدي من طقوس اعتقادات قديمة، وطريقة قدومه الى الجزيرة، مما يعني ان الصيام كان طقسا معروفا قبل الاسلام، وان الاسلام اقتبسه عن الاولين ، إضافة الى إقتباساته الاخرى مثل الختان والصلاة، وجعله من ضمن طقوس الاسلام السماوية، وهي امور تتناسب مع بقية الاقتباسات والشكل العام لنشوء الاسلام وبقية الاديان في المنطقة.
1) الجندريهكنية : ابن النديم ، الفهرست ، صفحة 348
2) الصابئيون المندائيون: هناك طائفة من المندائيين التي كانت تعيش في شمال العراق ، كانت تصوم رمضان
Sinasi Gunduz, The Knowledge of Life, Oxford University, 1994,
3) مدينة حران والحرانيون :
- كان رمضان اصلا طقسا سنويا يُمارس في مدينة حران.
مواقع عبادة سين ، اله القمر ، كان في اور وحران وكان يُرمز اليه بالهلال
- عدم ظهور القمر بسبب مجموعة الثريا في Taurus(برج الثور ) التي تحدث في الاسبوع الثالث من آذار . فيصوم الحرانيون لمدة شهر من اجل عودة القمر . فيعد القمر بالرجوع الى دير Kadi حيث يحتفل الحرانيون بعودته
Dodge, B., The Sabians of Harran, page 78
- ويقول ابن النديم ان الحرانيين كانوا يصومون لمدة شهر تكريما لاله القمر المدعو سين.
ووصف ابن نديم الضحايا الحيوانية التي كانوا يقدِّمونها الى القمر
ابن النديم، الفهرست، صفحة 324 و325
- ابن أبي الزناد عن أبيه ، قال: الصابئون هم قوم مما يلي العراق, وهم بكوثى ، ويصومون كل سنة ثلاثين يوماً ، ويصلون إلى اليمن كل يوم خمس صلوات
تفسير بن كثير ، الجزء الثاني ، تفسير سورة المائدة ، صفحة 82 و 83
- حقَّق المؤرخون العرب مثل ابن حزم صيام الحرانيين هذا برمضان.
ابن حزم الاندلسي، الفصل في الملل والاهواء والنحل ، الجزء الاول ، صفحة 39
—————————-
التشابه بين الصيام الحراني والصيام الإسلامي
1) لمدة شهر
2) كلا الصيامين يرتبط بالقمر
يقول أبو الفداء : ( الصائبة لهم الصلاة على الميت بلا ركوع ولا سجود ويصومون ثلاثين يوماً وإن نقص الشهر الهلالي صاموا تسعاً وعشرين يوماً وكانوا يراعون في صومهم الفطر والهلال بحيث يكون الفطر وقد دخلت الشمس الحمل ويصومون من ربع الليل الأخير إِلى غروب قرص)
ابي الفداء ، المختصر في تاريخ البشر ، الجزء الاول ، صفحة 65
3) فكانوا يبدأون صومهم خلال شهر الصيام ، من قبل ان تشرق الشمس حتى غروبها ، تماما كما يفعل المسلمون خلال شهر رمضان
محمد عبد الحميد الحمد، صابئة حرّان واخوان الصفا، صفحة 57
4) ولقد فسر ابن الجوزي صيام الحرانيين خلال شهر الصيام قائلا بانهم يختمون صيامهم بالصدقة والذبائح
ابن الجوزي، كتاب تلبيس إبليس ، صفحة 84
5) عيد الفطر عيد حراني
ويذكر ابن نديم احتفال الحرانيين بعودة القمر بعد صيام رمضان كان يُدعى عيد الفطر
ابن النديم ، الفهرست ، صفحة 319
———————–
رمضان في الجاهلية
** كيف وصل رمضان لشبه الجزيرة العربية
- تأثير الصابئية الحرانية من عهد احتلال نابونيدس لتيماء وذلك لمدة عشرة سنين بين سنتي 550 و 540 قبل الميلاد
- انتشار الصابئية بين القبائل العربية : ” وكان منهم من يميل إلى الصابئة ويعتقد في أنواء المنازل لاعتقاد المنجمين في الكواكب السبعة السيارة ويعتقدون انها فعالة بأنفسها ويقولون مطرنا بنوء الكواكب ومنهم من يعبد الملائكة ومنهم من يعبد الجن”
نهاية الارب في معرفة أنساب العرب ، القلقشندي ، 18 صفحة 11
** اسم رمضان في الجاهلية
- البعض يقول انه اخذ رمضان اسمه ” لشدة حر الرَّمضاء فيه ذلك الوقت“
المسعودي ، مروج الذهب 2 صفحة213
- الزبيدي يقول من جهة ان اسم رمضان ناتج عن شدة الحر انه ” غريب، وكل ذلك عدم وقوف على مواد اللغة”
الزبيدي ، تاج العروس ، 15 صفحة 153
- مخالفة مجاهد لمعنى رمضان انه جاء من حر الجوع ، ويقول انه اسم من اسماء الله .
تفسير الطبري ، 2265
- رمضان في الجاهلية كان اسمه ناتق
تاج العروس ، 20 صفحة 592
- وهي مأخوذه من أنتق أي صام
تاج العروس ، 20 صفحة 592؛ ابن منظور ، لسان العرب ، حرف النون ، صفحة 445
- ولا بد انه قد سمي رمضان في الجاهلية كما نفهم من ابن منظور
ابن منظور ، لسان العرب ، حرف راء ، صفحة 231
** طبيعة رمضان في الجاهلية
- كان العرب الوثنيون يصومون ممتنعين عن الطعام والشراب وممارسة الجنس تماما كما بدأ صوم المسلمون . وكان صومهم عن الكلام ايضا .
تفسير الطبري 16 : 56 و روح المعاني 16 : 79
- ولقد اقترب ابو بكر الى امرأة وثنية في المدينة ووجدها صائمة ومن جملة صيامها الامتناع عن الكلام
القسطلاني ، ارشاد الساري ، 6 : 175 ؛ أبن حجر ، الاصابة في تمييز الصحابة 4 : 315، ابن منظور، لسان العرب ، 2: 55
- ولقد اشار القرآن الى مثل هذا النوع من الصيام كما في سورة مريم رقم 19 والاية 26 التي تدّعي ان الله قد علّم مريم انها نذرت صوما وانها بذلك لم تكلم احدا
- “وكان قريش يتحنثون بحراء في رمضان وكان رسول الله يفعل ذلك”
البدء والتأريخ ، المقدسي ، الجزء الرابع ، صفحة 50
** تأثير صيام اليهود والمسيحيين على رمضان: عاشوراء
- عاشوراء كان العاشر من شهر محرم
ابن حجر العسقلاني ، فتح الباري ، رقم 1895
- عاشوراء يصومه يهود المدينة
ابن اثير ، الكامل في التاريخ ، الجزء الاول ، صفحة 364
- الصابئيون يطلقون على يوم غرق المصريين في البحر الاحمر انه ” عاشورية“
ويقيمون الاحزان في ذلك اليوم
محمد عمر حمادة، تاريخ الصابئة المندائيين ص 45 و 144
- دوافع محمد هو التقليد (…فقال نحن أحق بموسى…)
تاريخ الطبري ، الجزء الثاني ، صفحة 18؛ انظر ايضا سنن ابي داود ، ابي داود السجستاني، رقم 2444
النسائي ، السنن الكبرى ، رقم 2834؛ صحيح مسلم ، رقم 127 – (1130)
- ولكنه تقليد مع بعض الاختلاف
“… فإنهم كانوا يصومون عاشوراء وهو العاشر، فأراد أنْ يُخالفَهم ويصوم التاسع..”
ابن اثير ، النهاية في غريب الحديث والاثر ، الجزء الاول ، صفحة 96
** تأثير الصيام اليهودي على رمضان
- عاشوراء وزكاة الفطر
نلاحظ بان المسلمين (كما اليهود) كانوا بعد صوم عاشوراء يؤدون زكاة الفطر
النسائي ، السنن الكبري ، رقم 2285 و 2842
- الخيط الابيض والاسود
“ ان اول نهار الصيام هو الوقت الذي يقدر المرء فيه ان يتبيّن الخيط الابيض من الخيط الازرق”
التلمود 1 : 5 والمشنا 1 :2
سورة البقرة اية 187” وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر ، ثم أتمّوا الصيام الى الليل “
- تحول من تقليد اهل الكتاب الى التوافق مع الوثنيين
“كان صلعم يحب موافقة أهل الكتاب فيما لم يؤمر فيه بشيء ولا سيما إذا كان فيما يخالف فيه أهل الأوثان فلما فتحت مكة واشتهر أمر الإسلام أحب مخالفة أهل الكتاب أيضا“
ابن حجر العسقلاني ، فتح الباري ، رقم 1895
- كان توقيت تغيير من عشوراء الى رمضان في نفس السنة ( الثانية من الهجرة ) الذي فرض رمضان بدل عشوراء قد غير القبلة نحو الكعبة.
المسعودي ، مروج الذهب ، صفحة 285 ؛ انظر ايضا المقدسي، البدء والتاريخ ، الجزء الخامس ، صفحة 20
مما يدل على انه اراد ان يساير الوثنيين
** نصارى الجزيرة والانجيل ورمضان
- ادعاء محمد بان النصاري كانوا يصومون رمضان
البخاري ، التاريخ الكبير ، رقم 880 ؛ انظر ايضا ابن اثير ، اسد الغابة ، الجزء الاول ، صفحة 881
- ادعاء المسلمين ان المسيحيين كانوا يصومون رمضان وان رمضان موجود في الانجيل
تاج العروس ، 15 صفحة 296- راجع ايضا الفيروزابادي ، القاموس المحيط ، الجزء الثاني ، صفحة 429
- المسلمين قد ظنوا بان صيام الاربعين هو اصله صيام رمضان فزاد عليه النصارى عشرة ايام ونقلوه الى الربيع بدل الصيف
تفسير القرطبي ، الجزء الثاني، سورة البقرة ، صفحة 125
- الصيام قبل عيد الفصح كتقليد لم يكن متفق على شكله وايامه كما نرى من رسالة من ايرانيوس ( 203 م) الى فكتور الاول اسقف روما
(Eusebius, History of the Church, V, 24).
التشديد على فكرة صيام لمدة اربعين يوم بدأ من مجمع نيقيا ( 325 م)
- نرى جريجوري( 604 ميلادية) ، اسقف روما يكتب الى اوغستين من Canterburyعن نوع صيام الكنيسة في عصره بان الامتناع عن اكل اللحوم ومشتقاتها هي الفريضة . من هذا نعرف ان الكاثوليك زمن محمد كانوا يمتنعون عن هذه الامور .
** تأثير صيام النصارى (في شبه الجزيرة) على رمضان
- التوبة : تاريخ كلمة ( لنت ) مرتبطة في غريغوري الكبير( 540-604) . كان يضعون رمادا على جبينهم اثناء الصيام علامة التوبة
- ركعات الرهبان الكثيرة اثناء الصيام ، من هنا الركعات الاسلامية في رمضان .
- في الكنيسة الشرقية ليس كاف ان يمتنع الصائم عن الطعام ولكن عن الغضب والطمع والحسد . وكان هناك دعوة الى تحسين الذات
- كان المسيحيون الشرقيون يصومون ويأكلون وجبة واحدة في اليوم ويمتنعون عن الجنس . قلدهم محمد في البداية ولكنه في حادثة رجل من الانصار اسمه صرمة وايضا تحت تأثير عمر ابن الخطاب قد اجاز لهم ان يأكلوا في الليل وان يأتوا نسائهم
ابن حجر ، الاصابة في تمييز الصحابة ، رقم 4066
- وكان تركيز على الزكاة للفقراء
- اذا صيام رمضان الحراني للقمر قد أدخل عليه محمد تعديلات تحت تأثير اليهود والنصارى في شبه الجزيرة
No comments:
Post a Comment