Monday, March 16, 2015

نشطاء يوجهون انتقادات لمعرض الرياض للكتاب.. انتشار كتب الإلحاد والضلال العقائدي.. مواطنون يطالبون بمنع اختلاط الرجال بالنساء.. ومسئول الثقافة بالسعودية يطالب بتحديد الكتب المخالفة بدقة


واجه معرض الرياض الدولي للكتاب، المقام حاليا بالعاصمة السعودية، موجة شديدة من الانتقادات بعدما انتشر خبر عرض كتب الإلحاد والتطرف الديني، وحمل المشايخ وكالة الثقافة المسئولية كاملة، واعتبروها تخالف الشريعة والنظام.

كتب الإلحاد 
وتوجه عدد من العلماء والمواطنين السعوديين إلى الديوان الملكي للمطالبة بإيقاف تجاوزات حدثت في معرض الرياض الدولي للكتاب، وحملوا المسئولية لوكالة الثقافة أنها هي التي سمحت بانتشار كتب الإلحاد في المعرض.

وناشدوا الملك سلمان بن عبد العزيز التدخل لوقف ما سموه (الضلال الفكري والانحلال السلوكي) في أروقة المعرض، وطالب المشايخ في زيارتهم بوقف نشر( كتب الإلحاد والضلال العقائدي) وبوقف تجاوزات وكالة الثقافة التي اعتبروها تخالف الشريعة والنظام، وتخالف بيان الداخلية الذي يُجرم الدعوة للفكر الإلحادي.

وقال الشيخ الطريفي في تغريدة له " بيع كتب الإلحاد والكفر أعظم من بيع السلاح للقتل، فحماية الإيمان أولى من حماية النفس فالفتنة أكبر من القتل، فالفتنة هنا الكفر باتفاق المفسرين". 

تخصيص أيام للرجال وأخرى للنساء 
وانتشرت الكثير من التغريدات التي تطالب الملك بالتدخل السريع لوقف انتشار كتب الإلحاد، كما طالبوا بأن يعود المعرض إلى سابق عهده بأن يكون فيه أيام مخصصة للرجال وأيام للنساء منعًا للاختلاط الذي يسبب الفتنة حسب قولهم.

كما طالب المغردون ألا يترك الحبل على الغارب لدور النشر التي تنشر ما يحلو لها في المعرض دون رقيب أو حسيب، معتبرين أن وجود بعض الكتب في المعرض تدعو للفتنة والإلحاد.

نزار قباني 
والمغردون نشروا صورًا لكتب موجودة في المعرض اعتبروها تدعو إلى الشرك والإلحاد ومنها كتب لنزار قباني وكتب غيرها فلسفية وفكرية. 

أرني إياها أولًا 
ورد المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة والإعلام السعودي، الدكتور سعود على ما جاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن وجود كتب ومؤلفات تروج لليهودية وبعض المذاهب الأخرى في معرض الرياض الدولي للكتاب، بقوله: (أرني إياها أولًا).

وعلق الكاتب على حسابه في تويتر: ( أعجب كثيرا عندما يسألني صحفي ونحن معا في معرض الرياض الدولي للكتاب: ما موقف الوزارة من الكتب المسيئة؟ أرني إياها أولا) وأكد لو أن هناك كتبًا فعلًا فإن أجهزة المعرض ستكشف مدى صحة هذا الأمر.
المصدر  فيتو

No comments:

Post a Comment